الجمهورية التونسية | وزارة التربية

تقديم المندوبية الجهوية للتربية

المعطيات الاقتصادية والاجتماعية والثقافيةوالجغرافية

الخصوصيات والميزات التفاضلية

   تتميّز ولاية نابل بموقع استراتيجي هام حيث تمثل شبه جزيرة داخل المتوسط وتمتد سواحلها على طول 180 كلم وقد عرفت هذه الجهة عبر التاريخ أسماء عدّة على غرار جزيرة أبي شريك، الرأس الطيب، الوطن القبلي. 

تتوفّر لولاية نابل ظروف طبيعية ملائمة ومخزون حضاري ثريّ مكّنها من القيام بمجهود تنمويّ متصاعد شمل كلّ القطاعات الاقتصادية وكان لذلك الأثر الإيجابي الواضح على الوضع الاجتماعي عامّة وعلى قطاع التربية بالخصوص.

تنوّع الأنشطة الفلاحية: 

للوطن القبلي مكانة متميّزة في المجال الفلاحي فهو يوفّر أكثر من 15 % من قيمة الإنتاج الفلاحي الوطني ويعود الفضل في هذا إلى:

الموقع المرموق للولاية وقربها من العاصمة والمواني التصديرية.

الأراضي الخصبة التي تمتدّ على مساحة 247000 هك.

المناخ الملائم وكثرة السدود والبحيرات الجبلية والآبار السطحية والعميقة.

تجربة السكان العريقة في الزراعة البعلية و السقوية و غراسة الأشجار المثمرة وقدرتهم الفائقة على التأقلم مع طرق الفلاحة العصرية ومع متطلبات السوق.

العناية المتزايدة بقطاع الصيد البحري نظرا لتحسّن مستوى العيش والقرب من العاصمة وكذلك لوجود 4 مواني للصيد البحري : قليبيه، بني خيار، سيدي داود ، الهوارية.

كل هذه الظروف أدّت إلى تنوّع الأنشطة الفلاحية في الجهة وأبرزها: الزراعات السقوية، الأشجار المثمرة وخاصّة القوارص والكروم وتربية الأبقار والدواجن ...

 

تنوّع الأنشطة الحرفية والصناعية:

     ساهمت عدّة عوامل في تطوّر الأنشطة الحرفية والصناعية بالوطن القبـــلي أبرزها: ازدهار النشاط السياحي وقرب تونس العاصمة التي تمثّل سوقا استهلاكية كبرى وكذلك توفّر المواد الأولية كالطين الضروري لصناعة الخزف والآجر والمنتجات الفلاحية القابلة للتحويل ووجود بنية تحتية ملائمة.

    توفّر الصناعة بالوطن القبلي 71168 موطن شغل وقد بلغ عدد المؤسسات الصناعية 661 مؤسسة أي ما يمثل 11.5%من عدد المؤسسات الصناعية الوطنية منها 415 موجّهة كليا إلى التصدير.

•صناعات تقليدية مزدهرة بفضل ازدهار النشاط السياحي والتصدير: الخزف والحصر والتطريز بنابل، النسيج التقليدي والزربية.

•صناعات معملية نشيطة ومتنوّعة: صناعات الميكانيكية والكهربائية ومواد البناء، صناعة النسيج والملابس، الصناعات الغذائية...

أهم المناطق الصناعية: نابل ،قر مبالية ، منزل تميم وسليمان.

القطاع السياحي:

    ?%created_by]=42

روابط مفيدة

المركز الوطني للتكنولوجيات في التربية

Sample image

المقر الإجتماعي لالمركز الوطني للتكنولوجيات في التربية , المقر الإجتماعي لالمركز الوطني للتكنولوجيات في التربية , المقر الإجتماعي لالمركز الوطني للتكنولوجيات في التربية ,المقر الإجتماعي لالمركز الوطني

أصداء الصحف

Sample image هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ عن التركيز على الشكل الخارجي للنص أو شكل توضع الفقرات في الصفحة التي يقرأها. ولذلك يتم استخدام طريقة لوريم إيبسوم لأنها تعطي توزيعاَ طبيعياَ -إلى حد ما- للأحرف عوضاً عن استخدام، "