الجمهورية التونسية | وزارة التربية

 

 

الرّمز :    إ ج 05

دليل إجراءات

علامة "مرحبا" لجودة الاستقبال

 

الإدارة العامّة للتّقييم والجودة

التّاريخ : 12 مارس 2025

الإصدار : 01

صفحة : 1/1

إجراءات الردّ على العرائض

 

تهدف هذه الوثيقة إلى تحديد إجراءات متابعة العرائض (الشّكاوى) المتعلّقة

بفضاء الاستقبال في وزارة التّربية والمندوبيّات الجهويّة للتّربية.

 

مجال التّطبيق :

يحدّد هذا الإجراء كيفيّة معالجة الشّكاوى المقدّمة من قبل طالبي الخدمة الّتي تخصّ فضاء

الاستقبال والتّوجيه في المقرّ المركزي للوزارة والمندوبيّات الجهويّة للتّربية، وكذلك

المراسلات الإلكترونيّة في هذا الصّدد. يتمّ توجيه مطالب الشّكاوى المعنيّة إلى رئيس مكتب

العلاقات مع المواطن بوضعها في صندوق الشّكاوى والعرائض.

المسؤوليّة :

يقوم رئيس مكتب العلاقات مع المواطن بمتابعة تطبيق هذا الإجراء من قبل الموظّفين

المعنيّين.

الإجراءات :

يقوم رئيس مكتب العلاقات مع المواطن بما يلي :

1.   فتح صندوق الاقتراحات:يتمّ فتح صندوق الاقتراحات يوميّا في نهاية حصص العمل ؛

2.   استقبال العرائض الإلكترونيّة :يتمّ استقبال العرائض المرسلة عبر البريد

الإلكتروني أو المنصّة الإلكترونيّة ؛

3.   تدوين العرائض :يتمّ تسجيل العرائض في سجلّ خاصّ يحتوي على:

 

تاريخ العريضة  /  موضوع العريضة  /  صاحب العريضة /  تاريخ معالجة العريضة

 

4.   معالجة العرائض :تتمّ معالجة العرائض بالتّعاون مع الهياكل ذات العلاقة، وذلك من

خلال:

5.   النّظر في أسباب العريضة ؛

6.   اقتراح الإجراءات اللاّزمة لمعالجتها ؛

7.   اقتراح أعمال تحسينيّة لتجنّب تكرار العريضة.

 

8.   الردّ على العريضة :يتمّ الردّ على العريضة في أجل لا يتجاوز 21 يومًا من تاريخ

استلامها. وإذا كانت العريضة تتطلّب وقتا إضافيّا للمعالجة يتوجّب إعلام صاحبها عبر

وسائل الاتّصال الرسميّة.

أنت هنا: Home مرحبا مرحبا وثيقة التدابير المتخذة لمعالجة العرائض

روابط مفيدة

هياكل تابعة للمندوبية

المركز الوطني للتكنولوجيات في التربية

Sample image

المقر الإجتماعي لالمركز الوطني للتكنولوجيات في التربية , المقر الإجتماعي لالمركز الوطني للتكنولوجيات في التربية , المقر الإجتماعي لالمركز الوطني للتكنولوجيات في التربية ,المقر الإجتماعي لالمركز الوطني

المندوبية الجهوية للتربية بتطاوين