الجمهورية التونسية | وزارة التربية

التاريخ

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

أقدم دليل محسوس للوجود البشري في تونس وجد قرب مدينة قبلي بموضع ما قبل تاريخي يعرف بعين برمبة بمدينة طرة حيث وجدت آثارتعود إلى حوالي مليوني سنة، عندما كان شط الجريد بحيرة ترتادها الحيوانات لوجود المياه والنباتات. لم يرد اسم قبلي في أي من المراجع العربية والأجنبية قبل القرن العاشر هجري والسادس عشر ميلادي حيث عيّنت السلطة العثمانية عبد الله بن بوزيد المحمودي الطرابلسي فغير مقرالولاية من بشري إلى مدينة نفزاوة ثم دمرها بسبب قتل ابنه، و بعد ذلك جلب أهله من طربلس وأسس مدينة قبلي، التي تعرف حاليا بقبلي القديمة، بالقرب من مطمور روماني قديم.يربطه سرداب بمدينة تلمين. اماتسمية قبلي تعود إلى كنية عبد الله بن بوزيد الطرابلسي القبلاوي أي القادم من القبلة لأن طرابس هي قبلة نفزاوة الأمازيغية. أما بنسبة لتلمين أو تيملمين فهي مدينة رومانية فتحهاعقبة إبن نافع سنة 146ه و 439م وبنى بها جامعا يحمل إسمه إلى الآن.

روابط مفيدة

مطبوعات للتحميل

المركز الوطني للتكنولوجيات في التربية

Sample image

المقر الإجتماعي لالمركز الوطني للتكنولوجيات في التربية , المقر الإجتماعي لالمركز الوطني للتكنولوجيات في التربية , المقر الإجتماعي لالمركز الوطني للتكنولوجيات في التربية ,المقر الإجتماعي لالمركز الوطني

أصداء الصحف

Sample image هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ عن التركيز على الشكل الخارجي للنص أو شكل توضع الفقرات في الصفحة التي يقرأها. ولذلك يتم استخدام طريقة لوريم إيبسوم لأنها تعطي توزيعاَ طبيعياَ -إلى حد ما- للأحرف عوضاً عن استخدام، "

أنت هنا: Home قبلي في سطور التاريخ