الجمهورية التونسية | وزارة التربية

الجغرافيا

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

الموقع

تبلغ مساحة ولاية قبلي 22454 كلم مربع أي 14.43 بالمائة من مساحة البلاد، في حين لا تعد إلا 143.218 نسمة طبقا لإحصائيات عام 2004 أي أن الكثافة لا تتجاوز 6.3 ساكنا/كلم المربع

وتقع الولاية في الجنوب الغربي من البلاد التونسيّة بين أحضان واحات النخيل، وتعتبر بوابة الصحراء الممتدة إلى الجزائر. يحدّها:

  • شمالا: ولاية قفصة

  • جنوبا: ولاية تطاوين

  • غربا: ولاية توزر والحدود الدوليّة مع الجزائر

  • شرقا: ولايتا قابس ومدنين

تحتوي ولاية قبلّي على جزء كبير من شط الجريد وهو أكبر سبخة ملحية في تونس. تتميّز الولاية بالعديد من المناظر الطبيعيّة الخلاّبة خاصّة الصحروايّة منها ممّا جعلها قبلة هامّة للسياحة الصحراوية.

المناخ

 

صحراوي بارد في الشتاء وحار في الصيف، مع قليل من التساقطات في فصل الشتاء.
في 7 يوليو 1931، شهدت ولاية و مدينة قبلي أعلى درجة حرارة في القارة الإفريقية و التي قدرت ب 55 درجة مئوية، حسب المنظمة

العالمية للأرصاد الجوية، و قد سجلت بهذا في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

السكّان

عدد السكان في الولاية يفوق 150 ألف ساكن. تتميّز الولاية بتنوّع الأعراق فيها. هناك ثلاث مجموعات عرقّيّة رئيسيّة

  • الأفارقة: يعود وجودهم إلى تجارة الرقّ التي كانت تشتهر بها قبلّي في وقت من الأوقات.

  • الأمازيغ: السكّان الأصليون .

  • العرب: يشكلون الأغلبية، جاء أغلبهم من وسط وجنوب الجزيرة العربيّة إبّان الفتح الإسلامي لأفريقيّة وشمال أفريقيا ثم خاصة مع الزحف الهلالي وخاصة من بني سليم، وأخيراالمحاميد الذين جلبهم عبدالله بن بوزيد المحمودي بعد تدميره لمدينة نفزاوة في القرن السادس عشر ميلادي(أولاد بلوم).

شهدت ولاية قبلّي هجرة شديدة إلى أوروبا وخاصّة فرنسا في الخمسينات والستينات والسبعينات ممّا أفرز مجتمعا كاملا من المغتربين الذين لا يزالون يعودون للجهة دوريّا ويشكّلون عاملا مهمّا في تحريك الاقتصاد المحلّي للولاية.

روابط مفيدة

مطبوعات للتحميل

المركز الوطني للتكنولوجيات في التربية

Sample image

المقر الإجتماعي لالمركز الوطني للتكنولوجيات في التربية , المقر الإجتماعي لالمركز الوطني للتكنولوجيات في التربية , المقر الإجتماعي لالمركز الوطني للتكنولوجيات في التربية ,المقر الإجتماعي لالمركز الوطني

أصداء الصحف

Sample image هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ عن التركيز على الشكل الخارجي للنص أو شكل توضع الفقرات في الصفحة التي يقرأها. ولذلك يتم استخدام طريقة لوريم إيبسوم لأنها تعطي توزيعاَ طبيعياَ -إلى حد ما- للأحرف عوضاً عن استخدام، "

أنت هنا: Home قبلي في سطور الجغرفيا