المندوبية الجهوية للتربية

التنظيم الهيكلي للمندوبيات الجهوية للتربية

تنظّم المندوبيات الجهوية للتربية حسب الأمر عـــ2205ـدد لسنة 2010 والمؤرخ في 06 سبتمبر 2010 ويتعلق بإحداث المندوبيات الجهوية للتربية وبضبط تنظيمها الاداري و المالي ومشمولاتها و طرق تسييرها.

المندوب الجهوي

يشرف المندوب الجهوي على كل مندوبية جهوية للتربية ويساعده مجلس بيداغوجي وكاتب عام. يلحق مباشرة بالمندوب الجهوي للتربية:

-مكتب التفقد البيداغوجي -

مكتب التفقد الإداري و المالي -

- مكتب العلاقات مع المواطن

- مكتب الضبط

الكتابة العامة:

الإدارة الفرعية للموارد البشرية

الإدارة الفرعية للمالية

الإدارة الفرعية للبناءات و التجهيز و الصيانة

- مكتب التخطيط و الإحصاء -

مكتب الكتابة القارة للجنة الصفقات

- مكتب الشؤون القانونية

الإدارة الفرعية للموارد البشرية:

مصلحة التصرف في الأعوان بالمدارس الإبتدائية

مصلحة التصرف في الأعوان بالمدارس الإعدادية وبالمعاهد

مصلحة المناظرات و الامتحانات المهنية

الإدارة الفرعية للمالية :

مصلحة الميزانية و الإشراف المالي على المؤسسات

مصلحة التصرف في الإعتمادات

مصلحة التصرف المالي في المدارس الإبتدائية

الإدارة الفرعية للبناءات و التجهيز و الصيانة:

مصلحة البناءات و الصيانة و التصرف في الممتلكات

مصلحة التجهيزات و الصيانة

الهياكل الخصوصية للمندوبية الجهوية لللتربية

-إدارة المرحلة الإبتدائية

- إدارة المرحلة الإعدادية و التعليم الثانوي

-إدارة التقييم و الجودة وتكنولوجيا المعلومات و الإتصال

إدارة المرحلة الإبتدائية:

الإدارة الفرعية للتدريس و التكوين و التقييم بالمرحلة الابتدائية

مصلحة التدريس و التكوين بالمرحلة الابتدائية

مصلحة التقييم و الامتحانات المدرسية بالمرحلة الابتدائية

الإدارة الفرعية للحياة المدرسية و شؤون التلاميذ بالمرحلة الابتدائية

مصلحة شؤون التلاميذ بالمرحلة الابتدائية

مصلحة الأنشطة الثقافية والرياضية و الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية

إدارة المرحلة الإعدادية و التعليم الثانوي:

الإدارة الفرعية للتدريس و التكوين و التقييم بالمرحلة الإعدادية و بالتعليم الثانوي

مصلحة التدريس و التكوين بالمرحلة الإعدادية و التعليم الثانوي

مصلحة التقييم و الامتحانات المدرسية بالمرحلة الإعدادية و التعليم الثانوي

الادارة الفرعية للحياة المدرسية وشؤون التلاميذ بالمرحلة الاعدادية و بالتعليم الثانوي

مصلحة شؤون التلاميذ بالمرحلة الاعدادية و بالتعليم الثانوي

مصلحة الانشطةالثقافية و الرياضية و الاجتماعية بالمرحلة الاعدادية و بالتعليم الثانوي

إدارة التقييم و الجودة وتكنولوجيات المعلومات و الاتصال

الإدارة الفرعية للتقييم و الجودة

الإدارة الفرعية لتكنولوجيات المعلومات و الاتصال

هيكلة المندوبية الجهويّة للتربية

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ عن التركيز على الشكل الخارجي للنص أو شكل توضع الفقرات في الصفحة التي يقرأها. ولذلك يتم استخدام طريقة لوريم إيبسوم لأنها تعطي توزيعاَ طبيعياَ -إلى حد ما- للأحرف عوضاً عن استخدام "هنا يوجد محتوى نصي، هنا يوجد محتوى نصي" فتجعلها تبدو (أي الأحرف) وكأنها نص مقروء. العديد من برامح النشر المكتبي وبرامح تحرير صفحات الويب تستخدم لوريم إيبسوم بشكل إفتراضي كنموذج عن النص، وإذا قمت بإدخال "lorem ipsum" في أي محرك بحث ستظهر العديد من المواقع الحديثة العهد في نتائج البحث. على مدى السنين ظهرت نسخ جديدة ومختلفة من نص لوريم إيبسوم، أحياناً عن طريق الصدفة، وأحياناً عن عمد كإدخال بعض العبارات الفكاهية إليها.

خلافاَ للإعتقاد السائد فإن لوريم إيبسوم ليس نصاَ عشوائياً، بل إن له جذور في الأدب اللاتيني الكلاسيكي منذ العام 45 قبل الميلاد، مما يجعله أكثر من 2000 عام في القدم. قام البروفيسور "ريتشارد ماك لينتوك" (Richard McClintock) وهو بروفيسور اللغة اللاتينية في جامعة هامبدن-سيدني في فيرجينيا بالبحث عن أصول كلمة لاتينية غامضة في نص لوريم إيبسوم وهي "consectetur"، وخلال تتبعه لهذه الكلمة في الأدب اللاتيني اكتشف المصدر الغير قابل للشك. فلقد اتضح أن كلمات نص لوريم إيبسوم تأتي من الأقسام 1.10.32 و 1.10.33 من كتاب "حول أقاصي الخير والشر" (de Finibus Bonorum et Malorum) للمفكر شيشيرون (Cicero) والذي كتبه في عام 45 قبل الميلاد. هذا الكتاب هو بمثابة مقالة علمية مطولة في نظرية الأخلاق، وكان له شعبية كبيرة في عصر النهضة. السطر الأول من لوريم إيبسوم "Lorem ipsum dolor sit amet.." يأتي من سطر في القسم 1.20.32 من هذا الكتاب.

هنالك العديد من الأنواع المتوفرة لنصوص لوريم إيبسوم، ولكن الغالبية تم تعديلها بشكل ما عبر إدخال بعض النوادر أو الكلمات العشوائية إلى النص. إن كنت تريد أن تستخدم نص لوريم إيبسوم ما، عليك أن تتحقق أولاً أن ليس هناك أي كلمات أو عبارات محرجة أو غير لائقة مخبأة في هذا النص. بينما تعمل جميع مولّدات نصوص لوريم إيبسوم على الإنترنت على إعادة تكرار مقاطع من نص لوريم إيبسوم نفسه عدة مرات بما تتطلبه الحاجة، يقوم مولّدنا هذا باستخدام كلمات من قاموس يحوي على أكثر من 200 كلمة لا تينية، مضاف إليها مجموعة من الجمل النموذجية، لتكوين نص لوريم إيبسوم ذو شكل منطقي قريب إلى النص الحقيقي. وبالتالي يكون النص الناتح خالي من التكرار، أو أي كلمات أو عبارات غير لائقة أو ما شابه. وهذا ما يجعله أول مولّد نص لوريم إيبسوم حقيقي على الإنترنت.

تقديم المندوبية الجهوية للتربية

تزخر ولاية منوبة بالمؤسسات التعليمية بمختلف أنواعها من مؤسسات التعليم الابتدائي و الإعدادي و الثانوي إلي جانب مؤسسات التعليم العالي و مؤسسات التكوين المهني.

و يبلغ عدد المدارس الابتدائية 96 مدرسة و مؤسسات التعليم الإعدادي و الثانوي 45 مؤسسة. 

كما تضم جهة منوية العديد من المراكز القطاعية في التكوين المهني نذكر منها المركز القطاعي للتكوين في الإكساء و المركز القطاعي في الإلكترونيك بالدندان و المركز القطاعي في معدات الحضائر بالمرناقية و مركز التكوين والتدريب بوادي قريانة.

أما المؤسسات الجامعية فهي متعددة و متنوعة مثل كلية الآداب و معهد الصحافة وعلوم الأخبار و المعهد الاعلي للتوثيق والمعهد الأعلي للفنون و الحرف و المعهد الاعلي للرياضة و التربية البدنية و المدرسة العليا للتجارة.

 

معطيات تربوية عامة حول التعليم الأساسي والثانوي العمومي:

عدد المعاهد : 16

عدد المدارس الإعدادية : 25

عدد المدارس التقـنية : 02

عدد مدارس المــهن : 01

عدد المدارس الإبتدائية : 96

إطار التسيير

حسب مقتضيات المرسوم  عدد 41 لسنة 2011 مؤرخ في 26 ماي 2011 يتعلق بالنفاذ إلى الوثائق الإدارية للهياكل العمومية. وخاصة الفصل الرابع منه

 تضع المندوبية الجهوية للتربية بمنوبة على ذمّة العموم قائمة في إطار التسيير بالمندوبية :